أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 18 أكتوير 2018.

الرئاسي ينظم حلقة نقاش بشأن “برنامج الإصلاح الإقتصادي في ليبيا”

 

نظّم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق حلقة نقاش حول برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي وذلك بحضور مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة إلى جانب عدد من الخبراء ورجال الأعمال والإعلاميين والمهتمين.

وجرى خلال الحلقة بحسب الموقع الرسمي لمصرف ليبيا المركزي بطرابلس إستعراض أهم مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم إعداده من قبل ما يعرف بلجنة العشرين المشكلة بقرار المجلس الرئاسي رقم (231)لسنة 2017 بالإضافة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي أعدته لجنة السياسات وفريق الخبراء بمصرف ليبيا المركزي الذي أُعدّ بالتعاون مع عضو المجلس الرئاسي ووكيل وزارة اقتصاد الوفاق إضافةً الى المؤسسة الوطنية للنفط.

مدير ادارة البحوث بمصرف ليبيا المركزي قدم مُلخصاً للبرنامج أكد فيه على أن المبتدئة العامة لبرنامج الإصلاح تكمن في أربعة نقاط أساسية وهي دعم المؤسسة الوطنية للنفط وتصحيح سعر الصرف ووضعه عند السعر التوازني ومراجعة سياسات الدعم وإعداد برنامج استبدال الدعم ومراجعة السياسات التجارية وبرنامج مكافحة التهريب.

واتفق الحضور على ضرورة مواجهة الأزمة وتداعياتها بالتعاون بين كل الأطراف المعنية والتأكيد على أن التأخر في التعامل مع الأزمة وفي معالجتها سيزيد من حدة الأزمة ويزيد من فاتورة الإصلاح وأن يتم الشروع تدريجياً في إجراءات الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي أصبح ضرورة مُلّحة تمليها المصلحة العليا للدولة في حاضرها ومستقبلها.

وشدد الحضور على ضرورة الحد من استنزاف موارد الدولة والحد من التوسع الهائل في بند المرتبات الذي يستهلك حوالي 65% من الميزانية العامة فضلاً عن ضرورة معالجة العجز التراكمي للميزانية والعجز في الميزان التجاري.

وإعتبر الحضور أن تغيير سياسة سعر الصرف بشكل منفرد ودون إجراءات مصاحبة سينعكس سلباً على الاقتصاد، لافتين إلى أن العلاج الصحيح للأزمة وتداعياتها بشكل شامل يتم بمعالجة أسباب الأزمة الحقيقية وجذورها ولا يقف عند الحلول الشكلية او السطحية المسكنة.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع