أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 20 نوفمبر 2017.

تقلص المعروض وتوقعات تمديد اتفاق «أوبك» تدفع النفط إلى الاستقرار

Related image

استقرت أسعار النفط، اليوم الخميس، مدعومة باستمرار تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدِّرة للبترول «أوبك» والتوترات في الشرق الأوسط إلى جانب انخفاض الإنتاج الأميركي نتيجة لإغلاقات بسبب الأعاصير.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 58.19 دولار للبرميل بالقرب من التسوية السابقة وفوق مستويات منتصف العام بنحو 30 %، وفقًا لما أوردته وكالة «رويترز».

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 52.03 دولار للبرميل، وهو مستوى قريب أيضًا من التسوية السابقة، لكنه أعلى بنحو 25 % من مستوى يونيو.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بنحو 5.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر إلى 456.49 مليون برميل.

وانخفض الإنتاج الأميركي 11 % مقارنة مع الأسبوع السابق إلى 8.4 مليون برميل يوميًّا، وهو أدنى مستوى منذ يونيو العام 2014 بعد إغلاق ناتج عن الإعصار «نات»، الذي ضرب منطقة ساحل الخليج الأميركي في مطلع أكتوبر الجاري.

ونقلت الوكالة عن محللين قولهم إن هناك مخاطر على الإمدادات أيضًا من عدم الاستقرار السياسي في مناطق بالشرق الأوسط وأميركا الجنوبية.

وسيطرت القوات العراقية هذا الأسبوع على مدينة كركوك النفطية التي كانت خاضعة للسيطرة الكردية ردًّا على استفتاء على الاستقلال أجراه الأكراد، مما أشعل مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات.

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟