أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

استئناف إصدار تأشيرات السفر إلى أميركا لمواطني ثمانية دول بينها ليبيا

Image result for ‫استئناف إصدار تأشيرات السفر إلى أميركا لمواطني 8 دول بينها ليبيا‬‎

أوقف قاضٍ أميركي أمس الثلاثاء، أحدث محاولة من الرئيس دونالد ترامب لفرض قيود على دخول مواطني ثماني دول إلى الولايات المتحدة، كان مقررًا دخولها حيز التنفيذ هذا الأسبوع، في حين أكد مسؤول صدور تعليمات للسفارات في جميع أنحاء العالم بـ«استئناف إصدار تأشيرات السفر بشكل طبيعي» لمواطني تشاد وإيران وليبيا والصومال وسورية واليمن.

واستهدف الحظر غير المحدد بمدة والذي أعلن الشهر الماضي المسافرين من إيران وليبيا وسورية واليمن والصومال وتشاد وكوريا الشمالية، إلى جانب مسؤولين حكوميين من فنزويلا، بحسب جريدة «الحياة اللندنية».

وقدمت ولاية هاواي طعنًا في محكمة اتحادية في هونولولو لوقف أحدث أمر أصدره ترامب، قائلة إن قانون الهجرة الاتحادي لم يخوله سلطة فرض القيود.

وسبق أن عرقل ديريك واتسون القاضي في المحكمة الجزئية في هونولولو حظرًا للسفر فرضه ترامب في مارس الماضي. وقال واتسون في حكمه أمس إن هاواي ستنجح على الأرجح في إثبات أن أحدث قرار أصدره ترامب في خصوص حظر السفر ينتهك قانون الهجرة الاتحادي.

 القرار «يعاني من العلل السابقة نفسها، فهو يفتقر إلى الدلائل الكافية على أن دخول أكثر من 150 مليون مواطن من ست دول بعينها سيضر بمصالح الولايات المتحدة»

وقال واتسون إن القرار «يعاني من العلل السابقة نفسها، فهو يفتقر إلى الدلائل الكافية على أن دخول أكثر من 150 مليون مواطن من ست دول بعينها سيضر بمصالح الولايات المتحدة».

من جهة أخرى، قال البيت الأبيض في بيان إن الحكم «معيب بشكل خطر»، وإن الإدارة واثقة في أن المحاكم ستؤيد في النهاية سياسة ترامب. (..) هذه القيود ضرورية للتأكد من التزام الدول الأخرى بالحد الأدنى من المعايير الأمنية اللازمة لسلامة منظومتنا للهجرة وأمن أمتنا».

وقالت وزارة العدل إن قرار القاضي واتسون «غير صحيح»، وإنها ستستأنف القرار «على وجه السرعة».

وفي أعقاب الحكم، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم نشر اسمه إن الوزارة أصدرت تعليمات للسفارات والقنصليات الأميركية في جميع أنحاء العالم بـ«استئناف إصدار تأشيرات السفر بشكل طبيعي» لمواطني تشاد وإيران وليبيا والصومال وسورية واليمن.

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بـ«منع تام وكامل للمسلمين من دخول الولايات المتحدة».

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟