أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 19 نوفمبر 2017.

ليبيا العقدة ومفاتيح سلامة

ليبيا.. العقدة ومفاتيح سلامة

مع انطلاقة المفاوضات المغلقة لممثلي مجلس الرئاسة وبرلمان طبرق الليبيين في تونس العاصمة، تكون الأزمة الليبية قد دخلت تحت مجهر غسان سلامة المبعوث الدولي السادس إلى هذا البلد.

وقد أشهر سلامة -الذي زكي للمنصب في يونيو/حزيران الماضي- خطته في أعقاب مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبعد حصوله على دعم من النافذين فيها.

ويقضي المشروع الدولي المعروف بـ"خطة العمل" برعاية مفاوضات بين وفدي البرلمانين المتنافسين في طبرق وطرابلس، بهدف صياغة تعديلات على خطة سابقة توسطت فيها الأمم المتحدة وجرى توقيعها في ديسمبر/كانون الأول 2015 في مدينة الصخيرات المغربية.

وبمجرد الموافقة على التعديلات، من المقرر-حسب الخطة- أن يوافق مؤتمر وطني يشارك فيه عدد أكبر من الممثلين من مختلف أنحاء ليبيا على أعضاء الحكومة الانتقالية التي ستدير البلاد حتى الانتخابات. على أن يسبق ذلك صياغة برلمان طبرق قوانين انتخابية وتنظيم استفتاء للموافقة على الدستور.

يبدو سلامة -المرتبط بالأذهان بدوره في إرساء المحاصصة الطائفية بالعراق- متفائلا بمهمته، رغم العقبات التي يمثلها أشخاص نافذون، مثل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والموالين للعقيد الراحل معمر القذافي. وقد قال للجزيرة في " لقاء اليوم" من واقع خبرته في حلحلة الأزمات "إذا اتفق الليبيون فيما بينهم فإن التأثيرات الخارجية تكون ضعيفة".

فيما يلي تغطية عن عناصر التسوية الدولية الجديدة إضافة إلى تعريف بسلامة وبعناصر المشهد الليبي ومتابعات إخبارية أخرى.

يختصر المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة الهدف من خريطة الطريق التي طرحها لحل الأزمة في ليبيا بأنها تسعى للانتقال بالبلاد من جمهورية الأشخاص إلى جمهورية المؤسسات.

 
 
 

الحوار الليبي .. تقارب دون اتفاق

بعيدا عن التفاهمات التي جرى الاتفاق عليها في مفاوضات تونس، أفاد عضو لجنة الصياغة الموحدة لمجلسي النواب والأعلى للدولة عمر بوشاح بأن الوفدين ناقشا الوضع القانوني للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وآلية الوصول لصيغة نهائية توافقية لمشروع الدستور.

وقال بوشاح للجزيرة نت إنه تم طرح جميع النقاط المختلف عليها، وصياغات وخيارات عدة للعمل على حصرها للوصول إلى أقل عدد من الخيارات في كل نقطة خلافية، رافضا الخوض في تفاصيل النقاط الخلافية.لمعرفة المزيد اضغط على الصورة.

حفتر وروما والتخلي عن الخيار العسكري

عزا عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب بطبرق عمر غيث مطالبة إيطاليا لحفتر بالتخلي عن الخيار العسكري إلى إدراك روما صعوبة الحل العسكري في المنطقة الغربية، وما سينتج عنه من دمار وخراب سيؤدي إلى تهديد المصالح الإيطالية بالمنطقة.كذلك قال الباحث الليبي محمد إسماعيل إن إيطاليا لا تريد فوضى بالمنطقة الغربية خوفا على مصالحها الاقتصادية وعلى حليفها رئيس المجلس الرئاسي.

الأمم المتحدة ..ستة مبعوثين

 
 
 

المبعوث الأخير

كان غسان سلامة قد نجا من التفجير الذي ضرب مقر بعثة الأمم المتحدة في العراق عام 2003، وخلف عشرات القتلى، وفي مقدمتهم مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو.اختير سلامة عضوا في عدد من المنظمات العالمية غير الحكومية ومنها مجموعة الأزمات العالمية، ومكتبة الإسكندرية، ومركز حل النزاعات في نيويورك ومركز العمل الإنساني في جنيف.

غسان سلامة وآفاق الحل

يبقى أمام غسان سلامة العملُ مع الأطراف الدولية، إن رغب في خلق نوع من التوازن يسمح له بإحداث اختراق في الساحة الليبية، ولن يكون أمامه لإحداث هذا التوازن -في ظل وضع صانع القرار الأميركي وغياب عقيدة سياسية لدى ترمب- إلا التوجه نحو روما، لأن الموقف الفرنسي قريب من موقف الإمارات ومصر.

لكن المشكلة تكمن في أن إيطاليا أصبحت تفضل العمل بنفسها في ليبيا، ولن تعوّل كثيرا على عربي قادم من فرنسا، ومحكوم الإرادة بقرارات مجلس الأمن الدولي المنقسم على نفسه.

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟