أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 19 نوفمبر 2017.

«توتال» تهتم باستغلال حقل مجنون النفطي في العراق

Image result for ‫حقل النفط في العراق‬‎

قالت وزارة النفط العراقية إن شركة «توتال» الفرنسية أبدت اهتمامها باستغلال حقل مجنون النفطي جنوب العراق، بعد مغادرة «شل»، التي استثمرته منذ العام 2010.

وأطلع مدير «توتال» في العراق وزير النفط جبار اللعيبي عن «رغبة شركته بتوسيع عملها في العراق والمشاركة والاستثمار في تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في تطوير قطاع النفط والغاز في البلاد، ومنها مشروع الناصرية المتكامل وحقل مجنون جنوب البلاد».

ولطالما أبدت «توتال» الاهتمام بحقل «مجنون» الذي يقدَّر مخزونه بنحو 12.58 مليار برميل، وتفاوضت مع الحكومة العراقية، في التسعينات، على عقدين لاستغلال حقلي «مجنون» و«بن عمر» في البصرة، لكن لم يتم توقيعهما بسبب عقوبات الأمم المتحدة وقتها، حسب ما أوردت وكالة «فرانس برس» مساء السبت.

وأعلنت شركة «شل» مؤخرًا رغبتها في إنهاء عقدها الذي لم يعد مربحًا. وتضمن عرض «شل»، العام 2009، تطوير الحقل للتوصل إلى حد أقصى للإنتاج يبلغ 1.8 مليون برميل يوميًّا، في رقم اتضح أنه مبالَغ به قبل مراجعة جميع العقود وتخفيضها.

ويشير خبراء إلى أن الهدف الفعلي للإنتاج يبلغ بين 800 ألف ومليون برميل في اليوم.

وتشكل «توتال» حاليًّا شريكًا مع شركة «بتروتشاينا» في تطوير حقل حلفايا الذي ينتج حاليًّا 200 ألف برميل نفط يوميًّا، وسيبلغ إنتاجه الأقصى 400 ألف أواخر العام 2018.

 

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟