أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 19 نوفمبر 2017.

ائتلاف جمعيات المجتمع المدني «المنصة» يقدم خامسه توصيات لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان

Image result for ‫ائتلاف جمعيات المجتمع المدني «المنصة» يقدم 5 توصيات لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان‬‎

التقى مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وعدد من ممثلي ائتلاف جمعيات المجتمع المدني الليبي «المنصة» مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد بن رعد في تونس.

ويتكون ائتلاف جمعيات المجتمع المدني الليبي «المنصة» من منظمات شباب من أجل تاورغاء والمستقلة لحقوق الإنسان والليبية للمساعدة القانونية ومدافعات عن حقوق المرأة ومركز مدافع لحقوق الإنسان، ومؤسسة بلادي لحقوق الإنسان والمركز الليبي للحقوق والحريات ومنبر المرأة الليبية من أجل السلام، ومركز ليبيا المستقبل للإعلام والثقافة.

وقال مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في بيانًا نشره مساء الثلاثاء إن وفد «المنصة» قدم مجموعة من التوصيات الداعمة لجهود الإصلاح في ليبيا، لمكتب المفوض السامي على النحو التالي:
1- استمرار متابعة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان لملف الانتهاكات في ليبيا.

2- وضع آليات فعالة بالتعاون مع الجمعيات الليبية لمتابعة تنفيذ السلطات الليبية لتوصيات تقرير لجنة التحقيق التابعة للمفوضية السامية والمشكلة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان فيمارس 2016.

3- جمع الأدلة وإصدار تقارير عامة عن الانتهاكات الجسيمة المستمرة في ليبيا بشكل يوضح سلسة الأوامر، خصوصا بشأن حالات القتل خارج نطاق القانون والتعذيب والاغتصاب والاحتجاز التعسفي والهجمات العشوائية على الأحياء السكنية والبنية التحتية للدولة، خلال الصراعات الداخلية الدائرة بين المجموعات المسلحة وشبه العسكرية التابعة لسلطات المتنافسة فيما بينها على الشرعية، إذ تصل بعض هذه الانتهاكات لحد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وذلك وفقًا لقرار مجلس حقوق الإنسان في مارس 2017.

4- الضغط على السلطات العامة في ليبيا لوضع حد من الممارسات الممنهجة لعرقلة حرية التعبير وتكوين الجمعيات في الشرق والغرب بما يشمل عقبات التسجيل، التتبع الأمني، الخطف، الاحتجاز التعسفي بحق المدافعين وأعضاء المجتمع المدني وانتهاك الحق في التنقل خاصة ضد النساء المدافعات عن حقوق الإنسان.

5- دعم ومساندة المطالب المتكررة للمجتمع المدني الليبي والمقدمة للجنة تقصي الحقائق في ليبيا خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في مارس 2018.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟