أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 16 نوفمبر 2017.

البرلمان الليبي يناقش خطة الامم المتحدة لتعديل الاتفاق السياسي

 

يعتزم مجلس النواب الليبي عقد جلسة له اليوم الاثنين في مقره بمدينة طبرق (شرق ليبيا) لمناقشة نتائج جولة الحوار المعنية بتعديل اتفاق الصخيرات التي خلصت الأسبوع الماضي في تونس بين وفده ووفد مجلس الدولة إلى إعادة هيكلة الرئاسي.

ونقل تلفزيون "النبأ" الليبي عن عضو مجلس النواب مدللة قندة، قولها: "إن أكثر من مائة نائب وصلوا طبرق أمس الأحد لحضور جلسة مناقشة تعديل اتفاق الصخيرات".

وأشارت مدللة إلى "وجود اتفاق بين عدد من النواب على مخرجات جولة تونس الأخيرة فيما يتعلق بشكل المجلس الرئاسي وفصله عن مجلس الوزراء".

وأوضحت مدللة أن المشاورات التي ستبدأ اليوم الاثنين ومن المتوقع أن تنتهي مساء غد الثلاثاء، على أن يعود فريق الحوار الممثل لمجلس النواب إلى تونس بعد غد الأربعاء لاستئناف جولة الحوار.

وانتهت أولى جولات الحوار، في ختامها مطلع الشهر الجاري بمكتب البعثة في تونس بين وفدي مجلس النوب والأعلى للدولة، إلى اتفاق مبدئي على إعادة هيكلة الرئاسي من رئيس ونائبين، ضمن خطوة تعديل اتفاق الصخيرات في أولى مراحل خارطة الطريق التي أعلنها سلامة الـ 20 من أيلول (سبتمبر) الماضي.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، قد زار طرابلس وبنغازي الأسبوع الماضي، والتقى بكل من رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ورئيس مجلس الدولة عبد الرحمن السويحلي ورئيس البرلمان عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي خليفة حفتر، ووضعهم في صورة التوافقات التي تم الوصول إليها في الجولة الأولى من حوار مجلسي النواب والأعلى للدولة.  

وانطلقت الأسبوع الماضي في تونس جولات مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في 2015 بين أطراف النزاع، وذلك بعد أسبوع من إعلان المبعوث الأممي، عن خريطة طريق لحل الأزمة الليبية تتضمن ثلاث مراحل عمل.

وترتكز الخريطة على 3 مراحل رئيسة هي: تعديل اتفاق الصخيرات، ثم عقد مؤتمر وطني يجمع الفرقاء السياسيين الذين لم يشاركوا في الحوارات السابقة، ثم إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، وانتخابات برلمانية ورئاسية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟