أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 19 نوفمبر 2017.

مصدر بـ«أوبك»: جميع الخيارات مطروحة بشأن اتفاق إنتاج النفط

 

قال مصدرٌ في منظمة «أوبك» إن لجنة من المنظمة والمنتجين المستقلين ستجتمع في فيينا يوم 20 أكتوبر الجاري، حيث ستكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بشأن الخطوة المقبلة في ما يتعلق باتفاق خفض إنتاج النفط.

وأضاف المصدر في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، أنه جرى دعوة ممثلين عن ليبيا ونيجيريا والعراق للمشارَكة في الاجتماع المزمع عقده، إلى جانب أعضاء المنظمة وعدد من الدول الأخرى المنتِجة للنفط.

واتفقت «أوبك» وغيرها من كبار المنتجين، ومن بينها روسيا، في نهاية العام الماضي على خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًّا لدعم إعادة توازن السوق. وفي مايو اتفقوا على تمديد الاتفاق حتى مارس 2018.

وأظهرت بيانات «أوبك» تراجع الإنتاج في شهر أغسطس الماضي إلى 32.755 مليون برميل يوميًّا، مقابل 32.834 مليون برميل يوميًّا في يوليو، إلا أنه ارتفع في سبتمبر بمقدار 50 ألف برميل يوميًّا بسبب زيادة صادرات العراق وارتفاع الإنتاج في ليبيا المعفاة من اتفاق خفض الإمدادات.

ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، قوله اليوم الأحد إنه يأمل أن يُجمع المنتجون على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الشهر المقبل.

وتوقَّع أن تتعافى سوق النفط في النصف الثاني من العام. وسئل عما إذا كان أعضاء جدد سينضمون للاتفاق هذه المرة فأجاب: «كل شيء مطروح على الطاولة: فترة تمديد الاتفاق… يحدوني الأمل».

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟