أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

وفد من الزنتان يتفق في طرابلس بشأن عودة النازحين

  1. وفدا الزنتان وطرابلس يتفقان على مجموعة من التوصيات من أجل العودة الآمنة لأهالي النازحين من كافة المدن التي استقبلتهم الزنتان إلى طرابلس

الخميس، 21 سبتمبر 2017 -في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية بين الليبيين، نظمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماعاً استغرق يومين في تونس يومي 20 و 21 أيلول/ سبتمبر بين وفدين من الزنتان وطرابلس، وذلك لمناقشة تيسير العودة الآمنة والسلمية للنازحين داخلياً التي تستضيفهم مدينة الزنتان إلى منازلهم في العاصمة.

وضم الاجتماع جميع الأطراف المعنية بمعالجة مسألة عودة النازحين، من بينهم أعضاء مجلس النواب، وعمداء البلديات المعنية في طرابلس والزنتان، ومسؤولين من وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والداخلية، وأعضاء اللجنة العليا المعنية بعودة النازحين داخلياً، وممثلي الكتائب في طرابلس والمجلس العسكري في الزنتان، فضلاً عن الشيوخ ومنظمات المجتمع المدني.

وبعد الاستماع إلى الشواغل الرئيسية المتعلقة بالأمن والعدالة والشواغل السياسية والمالية للنازحين داخلياً، ناقش المشاركون كيفية اتخاذ إجراءات وسياسات وآليات ملموسة لضمان العودة السلمية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية في مناطق العودة، وضمانات العدالة والمساءلة، واستعادة سبل العيش والخدمات العامة، والتعويضات، وإعادة إدماج النازحين داخلياً في المجتمع المضيف.

وعلى هذا الأساس، سيقوم الوفدان بتوقيع اتفاق رسمي في ليبيا والاتفاق فيما بينهما على جدول زمني دقيق للعودة السلمية للنازحين داخلياً إلى طرابلس.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟