أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

ليبيا تترقب «خريطة سلامة» في نيويورك

تتجه أنظار الليبيين إلى نيويورك غداً الأربعاء، لمتابعة الخطة التي سيطرحها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، للخروج من الأزمة الليبية.
وتفاعلت قوى سياسية وحزبية مع إعلان المبعوث الأممي لدي ليبيا غسان سلامة عن «خريطة طريق» يعرضها غوتيريش، أمام الجمعية العامة، تتضمن تعديل «اتفاق الصخيرات»، الذي وقع في المغرب ديسمبر (كانون الأول) 2015، بجانب إجراء انتخابات واسعة مع عدد من المراحل الانتقالية الضرورية. وتشمل خريطة سلامة، أيضا اختزال المجلس الرئاسي الحالي، المكون من تسعة أعضاء إلى ثلاثة فقط، وتعيين رئيس للوزراء وتكليفه مهام الإشراف على حكومة موازية للمجلس، وفقا لصحيفة «لاستامبا» الإيطالية.
وقالت نائبة رئيس «الهيئة العليا لتحالف القوى الوطنية» في ليبيا، أسماء سريبة لـ«الشرق الأوسط» إن «العمليات العسكرية في البلاد ليست حلاً لمشاكلنا، ونرى أن الحوار أصبح ضرورة للخروج من الأزمة الليبية»، متابعة: «نحن الليبيين نتحمل المسؤولية عن تدخل الدول الأجنبية في أزمتنا». وأضافت سريبة: «اتفاق الصخيرات عليه اعتراضات كثيرة من القوى السياسية، بسبب تركيبة المجلس الرئاسي، وهم يتحدثون عن المادة (8) من الاتفاق السياسي ويرون بضرورة تعديلها».

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟