أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 19 نوفمبر 2017.

تباين أسعار النفط مع إضرار هارفي بمزيد من المصافي

Image result for ‫تباين أسعار النفط مع إضرار هارفي بمزيد من المصافي‬‎

قفزت عقود البنزين الأمريكية الآجلة أربعة بالمائة في حين تباين أداء أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد أن أوقف الإعصار هارفي 16 بالمائة من الطاقة التكريرية بالولايات المتحدة مما كبح إنتاج الوقود وأدى إلى مزيد من التضخم في مخزونات الخام.

وتفيد تقارير الشركات وتقديرات رويترز بتوقف ما لا يقل عن ثلاثة ملايين برميل يوميا من الطاقة التكريرية أي أكثر من 16 بالمائة من الإجمالي الأمريكي.

ويضم الساحل الأمريكي على خليج المكسيك نحو نصف الطاقة التكريرية للولايات المتحدة.

وقال جين مكجيليان مدير أبحاث السوق في تراديشن إنرجي "ذلك الطلب تلاشى ومن هنا تأتي ضغوط البيع في السوق.. لا نعرف متى ستعود (المصافي) والسوق في وضع الانتظار والترقب".

وتراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 13 سنتا بما يعادل 0.3 بالمائة إلى 46.44 دولار للبرميل، وأغلقت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت مرتفعة 11 سنتا أو 0.2 بالمائة إلى 52 دولارًا للبرميل. وبلغ خصم غرب تكساس عن برنت 5.92 دولار للبرميل يوم الثلاثاء وهو أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وفي سوق البنزين الأمريكية قفزت العقود الآجلة أربعة بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 1.7833 دولار للجالون وهو الأعلى في أكثر من عامين.

وقال مات سميث مدير أبحاث السلع الأولية في كليبر داتا إن الأسعار كانت سترتفع أكثر لولا معدلات التشغيل القياسية للمصافي في 2017.

وقال سميث "الطفرة ليست بالقدر الذي كان سيحدث لم تكن لدينا مخزونات وفيرة بالفعل" مضيفًا أن إمدادات البنزين عند أعلى مستوياتها في خمس سنوات لهذا الوقت من العام.

وقالت مصادر إن شركة موتيفا تخفض الإنتاج في أكبر مصفاة أمريكية بسبب الفيضانات في بورت أرثر بولاية تكساس، ولم تبت موتيفا بعد في إغلاق المصفاة بالكامل.

وأبلغت مصادر رويترز أن إكسون موبيل بصدد إغلاق مصفاتها في بومونت بتكساس.

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟