أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

ركن العامرية.. بنك ليبيا المركزي

 

بقلم/
فدوى بن عامر

علت مؤخرًا أصوات تنادي بنقل المقر الرئيسي لمصرف ليبيا المركزي من العاصمة طرابلس إلى مدينة بنغازي، بذريعة أن بنغازي كانت مسقط رأس هذه المؤسسة المهمة والعريقة. في ذات الوقت تتحجج الأصوات المعارضة بأن المقر الرئيسي للمصرف وعبر تاريخه كان في طرابلس، فجاءت محاولة منا متواضعة للبحث في تاريخ إنشاء المصرف.

استعنا في بحثنا بمصادر دولية ومحلية موثّقة وشهادة رجل كانت له أيادي بيضاء، في المساهمة ببناء تاريخ تلك المرحلة لبلادنا فجاء البحث كالتالي:
كتب الأستاذ علي جمعة المزوغي الذي عمل كمساعد مدير في نظارة المالية بطرابلس عام 1951م، ليكون ناظرًا للمالية بعد فترة وجيزة ثم التحق بمصرف ليبيا المركزي عام 1959م، ليكون في عام 1961م أول نائب ليبي لمحافظ مصرف ليبيا المركزي- المرحوم الدكتور علي نور الدين العنيزي- خلفًا للإنجليزي جون كينل واستمر في منصبه حتى عام 1968م، كتب في بدايات عام 2012م ما نصه "لقد كان الرجل الذي أُوكلت إليه مهمة تأسيس البنك المركزي هو الدكتور علي نور الدين العنيزي -رحمه الله- و كان يُعرف برجل المهمات الصعبة. فما إن صدر المرسوم الملكي بتعيينه محافظًا للبنك وأُصدرت كل التشريعات اللازمة حتى شمَّر الدكتور العنيزي عن ساعد الجد وبدأ عمله باختيار مقر لائق لمصرف الدولة (البنك المركزي). ولقد وُفق باختياره مقر صندوق التوفير الإيطالي في طرابلس" إلى أن قال "واختار أيضًا في بنغازي مقرًا جميلًا في شارع مركزي في العاصمة الثانية" وقال "ولقد باشر البنك نشاطه خلال سنة 1956م".

وفي تقرير صدر عن البنك الدولي في الأول من يناير من عام 1960م تحت عنوان "التطور الاقتصادي لليبيا" وإثر طلب من الحكومة، وصل إلى المملكة الليبية في نوفمبر/ديسمبر 1958م رئيس و نائب رئيس لجنة مُكلفة لدراسة الأوضاع الاقتصادية في البلاد. وفي يناير من عام 1959م وصل بقية الأعضاء ليكون المجموع خمسة عشر عضوًا من تسع جنسيات مختلفة. وبعد الانتهاء من العمل في أبريل من نفس العام رجعوا جميعًا إلى المقر الرئيسي للبنك الدولي في واشنطن وهناك عكفوا على كتابة تقرير مطوّل من 560 صفحة تضمّن دراسة دقيقة لكل النواحي الاقتصادية للمملكة وكان لزامًا أن يحظى بنك ليبيا المركزي المتأسس حديثًا حينها باهتمام بالغ في هذه الدراسة المهمة.

    ليس من المهم أبدًا مكان المقر الرئيسي للمصرف أو أية مؤسسة أخرى، ما يهم هو ما نقوم به كشعب ليبي واحد من إنجازات

ولقد ورد في شأنه في صفحة 377 أنه "في أبريل 1955م صدر قانون إنشاء البنك الوطني الليبي الذي افتتح أبوابه في طرابلس في أبريل عام 1956م ثم أفتتح مقر في مدينة سبها (أبريل 1957م) و آخر في بنغازي وذلك في (أغسطس 1957م)"

وجاء في نفس الصفحة أنه "بالرغم من أن البنك احتفظ بثلاثة فروع فقط إلا أن فرعا طرابلس و بنغازي قد أُسسا ليكونا فرعين رئيسين".

ولمزيد من التأكد و بعد سعي حثيث تحصّلتُ على كتاب (Bank of Libya: A Brief History of its first Decade 1956-1966) الذي أصدره مصرف ليبيا لإدارة البحوث الاقتصادية عام 1967م حيث جاء في صفحة 34 "وأثناء السنة الثانية من عمر البنك تم افتتاح مقر رئيسي ثانٍ في بنغازي و فرع في مدينة سبها".

ولم نكتفِ وبعد مزيد من البحث علمنا أن في العيد الخمسين للتأسيس أصدر مصرف ليبيا المركزي كتيبًا جاء في الصفحة 42 منه ما يلي "وبالفعل تم إنشاء المصرف الوطني الليبي بموجب القانون رقم (30) لسنة 1955م وباشر نشاطه في بداية شهر الطير (أبريل) سنة 1956م في مدينة طرابلس، وافتتح فرعًا له في مدينة بنغازي عام 1957م".

وإمعانًا في التقصي فقد وقع بأيدينا نص المادة 5 من القانون رقم 30 لسنة 1955م بتاريخ العاشر من يوليو لعام 1955م بشأن البنك الوطني الليبي والموقع من قبل رئيس الوزراء حينها السيد مصطفى بن حليم والذي نص على أن "للبنك مقران رئيسان أحدهما في بنغازي والآخر في طرابلس".

وخلاصة الحديث أنه وبمقارنة كل الاقتباسات السابق ذكرها وبالأخذ بعين الاعتبار شهادة أستاذ علي المزوغي نستطيع الجزم بالتالي:

• نصت المادة 5 من القانون التأسيسي رقم 30 لسنة 1955م بتاريخ العاشر من شهر يوليو لعام 1955م بشأن البنك الوطني الليبي على تأسيس مقر رئيسي للبنك في طرابلس وآخر في بنغازي.

• في أبريل 1956م افتتح لأول مرة المرحوم الدكتور علي نور الدين العنيزي البنك المركزي تحت اسم البنك الوطني الليبي في مقره الرئيسي في طرابلس.

• بعد عام كامل من إنشاء البنك في طرابلس أي في أبريل 1957م تم افتتاح فرع للبنك الوطني الليبي في مدينة سبها.

• بعد عام وأربعة أشهر من إنشاء البنك في طرابلس، أي في أغسطس 1957م تم افتتاح المقر الرئيسي الثاني في مدينة بنغازي.

• وبحسب شهادة أستاذ علي المزوغي، فبالرغم من وجود المقرّين فإن معظم الأعمال الإدارية للبنك كانت تتم في مقر طرابلس بينما عُقدت اجتماعات مجلس الإدارة في مقر مدينة بنغازي.

• وفي حقبة المحافظ المرحوم خليل البناني وتحديدًا عام 1963م، صدر قانون رقم 4 الذي نص على تغيير اسم البنك من البنك الوطني الليبي إلى بنك ليبيا المركزي ومقره الرئيسي مدينة طرابلس وبذلك أصبح هناك فرع في بنغازي و ليس مقرًا رئيسيًّا بالإضافة إلى فرع مدينة سبها.

وأختتم بالقول أنه ليس من المهم أبدًا مكان المقر الرئيسي للمصرف أو أية مؤسسة أخرى، ما يهم هو ما نقوم به كشعب ليبي واحد من إنجازات وإبداعات على المستوى الوطني و الإنساني والحضاري.

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟