أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 16 نوفمبر 2017.

العرب يمتلكون 55.6 بالمائة من احتياطات النفط بالعالم

أكد الخبير النفطي في إدارة الشؤون الفنية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، تركي الحمش، أن الاحتياطيات المؤكدة من النفط في الدول العربية قدرت في مطلع العام الحالي بنحو 710 مليارات برميل.

وأوضح في ورقة عمل قدمها في الجلسة الأولى من الملتقى الـ24 لأساسيات صناعة النفط والغاز الذي تنظمه "أوابك" أن هذه الاحتياطيات العربية تمثل 55.6 في المائة من الاحتياطيات العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن "الحمش" قوله إن احتياطيات الغاز في الدول العربية قدرت بنحو 54 تريليون متر مكعب تشكل 27.7 في المائة من احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم.

وأضاف أن معدل إنتاج النفط في الدول العربية حتى نهاية عام 2016 زاد عن 25 مليون برميل يوميا إضافة إلى نحو 4 ملايين برميل من سوائل الغاز الطبيعي في حين زادت كميات الغاز الطبيعي العربي المسوق في عام 2015 عن 575 مليار متر مكعب.

واستعرض في ورقته التي حملت عنوان "إنتاج النفط والغاز"، تاريخ اكتشاف واستخدام النفط والغاز ثم انتقل إلى مجموعة من التعاريف لخصائص النفط والغاز والخصائص البتروفيزيائية للمكامن وأنواع المكامن موضحا نشأة البترول وكيف ومتى تشكل والنظريات المختلفة المعنية في هذا الشأن.

وأكد أن الحفر هو العملية الوحيدة التي تنفي أو تثبت وجود البترول على رغم كل التطورات التقنية التي رافقت صناعة استكشاف النفط والغاز، إضافة إلى دقة المسوحات الزلزالية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

وأشار إلى طرق الاستخلاص الأولى للنفط تتمثل في الإنتاج بطاقة الغاز المنحل وطاقة تمدد القبعة الغازية وطاقة الدفع بالمياه الطبقية ثم الدفع بالجاذبية والدفع بالطاقات المشتركة، موضحاً أن خام النفط دائما يتواجد في مسامات الصخر وشقوقه وليس في حفرة ضمن البئر.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟