أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 22 نوفمبر 2017.

لقد هزلت… تعليقات علي الاخبار

 

لقد اصبحت كتابة المقالات والتحليلات السياسية لا معنى لها في ليبيا لانه لا احد يقرأ بدلا من الاستماع الى ابواق الدعاية في القنوات العديدة التي تدعو الى الهدم واشعال نيران وراء مصالح مادية ومنا صب شكلية. لهذا بدات التعليق على الاحداث باختصار في اسطر معدودة لايصال المعنى لمن لا يستطيع قراءة مقال او بحث.

لقد هزلت… وزير خارجية مصر يدرس مع وزير خارجية الكونغو الاوضاع في ليبيا…

خبر يعد اكبر اهانة لليبيا والى المدى الذي وصلت له. هؤلاء الصياع الذين جعلوا من انفسهم رؤساء حكومات ومجالس تشريعية ووزراء ونواب ورؤساء مليشيات ثورية وجعلوا من ليبيا حثالة العالم، هؤلاء الذين لا يختشون من انفسهم يدعون صفات لم تخلق لهم. اين شرفاء ليبيا الذين عرفناهم في كل مدينة وقرية دوي الحسب والنسب، واين ابناؤهم لتولي الامور في البلاد ووضع هؤلاء الدخلاء عن السلطة في مزبلة الثورة. اين شباب ليبيا وطلابها الذين كانوا في طليعة المظاهرات والحركات الوطنية لقيام الدولة الليبية ومراقبة اعمال الحكومات في العهد الملكي والانتفاض كلما صدر قرار حكومي يمس سمعة ليبيا وسياداتها او الاعتداء على الحريات والارزاق. اين هم واين ابناؤهم الذين الذين تركوا بلادهم لشردمة خليط من الاجناس دخيلة عن ليبيا.

الاحداث المؤسفة ورحيل السراج…

كلما حصل حادث تنبا اهل الشر بقرب رحيل السراج كأنه خلق المشاكل التي تناوب رؤساء الحكومات السابقين على خلقها. السراج من اطيب السياسيين الذين تولوا الحكم بعد ثورة 17 فبراير ولكن تنفصه الخبرة في الحكم ويتهم بانه ضعيف تمشيا مع النظرية المصرية التي تقول كل شريف بانه رجل طيب لا فائدة منه. السراج لا يملك جيشا ولا تريد الدول العربية والدول الكبرى والعقلاء الليبيين مساعدته كأن العرب لا يحكمهم الا دكتاتور. القذافي كان احسن دكتاتور حكم دولة فقد اعطى الشعب الخبز والسقف والامان ولا يهم الشعب تصرفاته وحياته الشخصية. الاضواء اليوم على حفتر والكل عميان لا يعرفون ماذا يعمل حفتر في بنغازي. فالمعارك لا زالت نشطة والقتلى في كل انحاء بنغازي وبرقة كما ان هؤلاء لا ينظرون الى ما هو جيش حفتر، انه مجموعة من الضباط اصحاب الطموح وجيش مرتزقة من الجنوب والدول المجاورة ويحارب ويقتل اهل بنغازي الحقيقيين والثوريين. لو سألتم اي مواطن شريف من بنغازي عن حفتر لقال لكم انه قاتل للمواطنين الاشراف والثوار وليست لديه سلطة شعبية. لا احد لا يعرف تاريخ حفتر ونشاطه العسكري والسياسي واقامته في امريكا عالة على اموال المخابرات الامريكية… ولا احد يعرف السراج سوى تاريخ عائلته الوطني. اقرأوا تاريخ الرجلين وعائلتهما لتعرفوا ما اقول.

اشاعات منشورة…

اننا نختار التعليقات الاجنبية غير الموثوق بها لنشرها لبلبلة الرأي العام او دعاية لجانب ليبي معين يحاول اختراق الاجماع الدولى على حكومة الوفاق. ان ما اشيع عن علاقات الرئيس ترامب بالرئيس بوتين ما هي الا تكهنات رجع فيها ترامب عن تصريحاته اثناء الحملة الانتخابية. وانتخابه للجنرال ايتش ماكماستر لمنصب مستشار الامن القومي يلغي كل هذه التكهنات. فالجنرال ماكماستر يعتبر العدو الاول لروسيا والرئيس بوتين وضد توسع نفوذ روسيا في البحر الابيض المتوسط، ولهذا فانه سيقف ضد أي تقارب بين روسيا وامريكا ولن يسمح لروسيا بمزيد من التوسع في البحر الابيض المتوسط وسيحول دون تدخلها في ليبيا. وان كل ما يقال عن مقاسمة ليبيا مع الاتحاد السوفييتي هي مجرد اشاعات وتكهنات مبنية على معلومات غير دقيقة ودعاية وليس كل ما قاله الرئيس ترامب في الحملة الانتخابية سينفذ في السياسة الامريكية الرسمية الجديدة. ان سياسة امريكا في عهد ترامب لن تختلف عن سياسة امريكا التقليدية في وقف التوسع الروسي.

 

  هل يفسر لي احد لماذا نتقاتل؟

هل بيننا عداوة؟ هل لاننا فقراء نحارب الاغنياء، هل ضاقت بنا الارض الليبية الواسعة ونريد التوسع، لماذا لا ننظر الى من حولنا جوعى فقراء يعملون لاكل قطعة من الخبز ويشكرون الله على نعمه ينامون مرتاحي الضمير ويصحون فرحين بيوم جديد سعداء في حياتهم راضين بما كتب الله لهم ياملون تحسن وضعهم فيعملون بزيادة دخلهم بالعمل الشريف. لماذا نحتفل بهذه الثورة الهوجاء ماذا يستفيد هؤلاء الذين يلعبون بالمدافع ويحطمون البيوت وينهبون الارزاق ويروعون الشعب من اجل اي هدف يحاربون بعضهم بعضا واذا كان رؤساؤهم يريدون مناصب او ثروة فلماذا يحارب ابناء الشعب الفقراء معركتهم ويقتلون ويصبح ابناؤهم يتامى وزوجاتهم تكالا لماذا ثم لماذا نحتفل بهذه الثورة بدلا من ان نبكي وننوح ونلبس السواد حزنا على شهدائنا الذين خدعوا من طرف فئة ضالة لتسرق ثورتنا واموالنا وحريتنا والشعب يصفق لها.

اصوات شادة…

الغريب ان هناك اصوات في البرلمان وبعض وسائل الاعلام الاكثر انتشارا تعبر عن اراء اقليمية ضيقة وضد مصالح ليبيا والمواطنين، تتير مواضيع خلافية ضيقة او تشجع وجهة نظر المهرج عقيلة وبعض النواب الاقليميين مثل قناة ليبيا والوسط وغيرهما ويجعلون من اي خبر يمس سمعة رئيس المجلس الرئاسي واعضائه بؤرة انتقاداتهم والقيام بحملة انتقاد لاجماع الراي العالمي حكومات ومؤسسات على تاييد المجلس الرئاسي الذي كان نتيجة اتفاق مجلس النواب والمؤتمر الوطني. عقيلة يقول السراج فير شرعي وهو يعرف ان مجلس النواب وافق على اتفاق الصخيرات بما فيه المجلس الرئاسي ولم يتطلب الاتفاق موافقة مجلس النواب على المجلس الرئاسي كما أن حكومة الوفاق شرعية لان المجلس الرئاسي الفها وفقا لاتفاق الصخيرات والنص على موافقة مجلس النواب على الحكومة كان يعني الحكومات في المستقبل اما الحكومة الاولى  فقد اعترف بها الاتفاق الذي هو جزء من الدستور الذي عدله اتفاق الصخيرات. والغريب جدا ان يشارك اكبر موقع اعلامي موثوق فيه في نشر هذه الندوات والمقابلات المشبوهة والحملة لمحاربة المجلس الرئاسي والادعاء بان مجلس النواب يؤيد حفتر وعقيلة صالح وبعض النواب الاقليميين وهذا مخالف للواقع فاغلبية مجلس النواب تؤيد المجلس الرئاسي وضد هؤلاء المخالفين له ولكن الأغلبية فيه صامتة لاسباب معروفة. صحيح ان المجلس الرئاسي يمر ازمة الصراع في المنطقة الغربية لكن بدلا من تاييده وتمكينه من العمل لانهاه الصراع ووحدة الجيش والبلاد نجد هذه الاصوات تزيد حملة الكراهية اشتعالا.صحيح ان نتائج مؤتمر الصخيرات غير مرضية والسيد السراج ليس برجل الازمة ولكن هذا ما يتوفر لمعالجة الازمة الان.

الرئاسي او الحرب الاهلية…

ايطاليا اعرف الدول بشئون ليبيا وهي متمسكة بالمجلس الرئاسي لانه لا بديل له فلا حكومة الثني قادرة على السيطرة على البلاد ولا البرلمان ولا حتى المرشال حفتر، المجلس الرئاسي رغم انه عسكريا اضعف السلطات الا انه السلطة الوحيدة التي وافق عليها مجلس النواب والمؤتمر الوطني ويخافها الجميع لانه لا بديل له سوى الحرب الاهلية التي قد تستمر 30 عاما او اكثر اي حتى غياب هذا الجيل من الساسة وزعماء العصابات الذين لا يؤمنون الا بالمال والسلطة دون اهتمام بمصالح المواطنين ومصلحة البلاد لانهم لو كان فيهم حبة من شرف لتركوا مناصبهم وتفرغوا لحياتهم الخاصة اخلاء لدمتهم. واعتقد ان الشعب لو تخلص منهم وشعر بالاطمئنان لاختار حكامه في جميع مدن وقرى البلاد الذين سيسارعون الى وحدة البلاد وان يجعلوا من ليبيا  دولة لها شأن.

جيش حفتر يعلن سيطرته على مقر قيادة تنظيم داعش…

واخبرا وبعد اكثر من عدة شهور من اعلان تحرير بنغازي وعودة الامن والاستقرار اليها!!! يعلن جيش حفتر سيطرته على مقر قيادة تنظيم داعش ولم يبين البيان اين ذهبت قيادة داعش في بنغازي فاحتلال المقر ليس هدفا فالهدف هو القضاء على داعش في بنغازي كما حصل في سرت وهذا لم يتحقق في بنغازي رغم تصريحات المسماري المختلقة اليومية واذا لم تصدقوا اسالوا سكان بنغازي الاصليين حول امن بنغازي المزعوم ولا تستمعوا الى الفئة المرتشية وتعليقات المزورين في ندوات القنوات وعلى راسها قناة ليبيا.

من هم ثوار بنغازي…

مقاتلوا مجلس شورى ثوار بنغازي يحاربون جيش حفتر الذي جمعه من كل مكان. ولا اعرف كيف يطلب من المواطنين تاييد الجيش الذي يحارب ثور 17 فبراير ومواطني بنغازي الحقيقيين. سكان بنغازي يقولون ان جيش حفتر يقترف جرائم القتل والنهب والسلب ويستولي على البيوت فهو مجرد عصابات يتالف من مليشيات وانصار القذافي ومرتزقة من الجنوب والغريب ان الاعلام معه ولا نعرف على اي اساس.

الاعلام النازي الذي نعيشه…

بنغازي لم تتحرر كما يروج المغرضون وكل يوم تداع اخبار عن مصادمات فيها. وبعض سكان بنغازي المهاجرين في كل البلاد العربية والاوربية يرفضون العودة الى بنغازي ويضحكون على تصريحات المسماري لان بنغازي في نظرهم اخطر من العراق واليمن واهل برقة اعرف بشعابها. نحن نعيش في عهد الاعلام النازي المبني على تكرار الكذب حتى يصدقك الناس لما تقول وهي ظاهرة عامة لكل الصحف والقنوات التلفزيونية الليبيية. وكل طرف يدعي بانه يسيطر على منطقة معينة وانه قوي وانه سيهزم الاخريين. واخيرا التخويف بالاستعانة بالدول الاجنبية فحفتر يزمزك ويغني لروسيا والرئاسي يرقص ويغني لايطاليا واوربا ولهذا لا يصدق الشعب لما يكتب ويداع ويحاول ايجاد مصدر للاخبار من القنوات العالمية والاوربية والامريكية الموثوقة.

نقل مجلس النواب الى العاصمة طرابلس هو الحل الأمثل…

فتح فرع لمجلس النواب بطرابلس خطوة متأخرة وكان المفروض ان تمت منذ منع مجلس طبرق 103 من النواب من التوصيت بالموافقة على حكومة الوفاق التي اقترحها المجلس الرئاسي واظطرارهم الي اصدار بيان داعم لها من خارج قبة البرلمان… كان بامكانهم نقل مجلس النواب الى طرابلس وحمايته من تدخلات رئيس المجلس وبعض القبائل في طبرق واستخدام بعض نواب برقة القوة لمنع اجتماع النواب. قرار نقل مجلس النواب الى طرابلس ممكنا اذا وافق عليه اغلبية النواب. ولو تم ذلك بعد الانتخابات مباشرة لكانت ليبيا اليوم مستقرة وامنة.

تعيين شيخ سعودي صوفي للدعاء لحفتر وعقيلة…

واخيرا بدأت الدروشة لتلعب دورها. هذا هو القرار الذي وصل له عقيلة وحفتر بعد فشلهما سياسيا وعسكريا.

بشير السني المتصر

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟