أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 16 نوفمبر 2017.

ندوة بعنوان :نحو بناء إستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات

نظم المركز الوطني لدعم القرار بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ، ندو بعنوان ((نحو بناء إستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات)) ، وذلك بتاريخ 27/03/2013 م بفندق باب البحر ، حيث شارك في الندوة العديد من الخبراء والمختصين والمهتمين بموضوع الندوة ، وقد كانت المحاور على النحو التالي :

المحور الأول :ظاهرة المخدرات ، وتحديات الوضع الراهن .

المحورالثاني :آليات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية .

المحورالثالث :الدور الإعلامي في المخدرات ، وهل العقاب والعلاج يعتبر حل ؟

وقد توصل الحضور خلال هذه الندوة إلى التوصيات التالية :

1.    تقديم الدعم الكامل لكل الجهات إلي تباشر مكافحة إدخال المخدرات إلي ليبيا بكل ما تحتاج إليه من وسائل تمكنها من القيام بعملها وعلي سبيل المثال المجموعة التي قبضة علي 30000 كيلو غرام حشيش المهرب من المغرب إلي ليبيا.

2.    تكثيف البرامج التوعويه لشريحة الشباب تتناول الجوانب الدينية والنفسية والاجتماعية .

3.    ضرورة إنشاء مراكز للاستشارات النفسية في كامل أنحاء الدولة بالتنسيق بين الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الصحة مهمتها تقديم المساعدة النفسية لمختلف الشرائح العمرية التي قد تتجه نحو تعاطي المخدرات.

4.    وضع سياسات حكومية واضحة وطارئة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع مختلف الجهات تشمل رؤية بعيدة المدى للمكافحة والوقاية والمراقبة الدقيقة للمنافذ

5.    وضع خطط مدروسة لاستيعاب أعداد العاطلين عن العمل من أجل تفادي المؤثرات الاقتصادية عليهم وتلافياً لأسباب فراغهم.

6.    تحديث القوانين والتشريعات المتعلقة بمكافحة المخدرات ، مع تضمين عقوبات مشددة لمن يروج أو يتعاطى أو يهرب المخدرات ، مع سن قوانين جديدة تتناول الأنواع الجديدة من المخدرات.

7.    الإسراع في معالجة الفراغ الأمني على الحدود وضبط المهربين .

8.    تكوين قاعدة بيانات دقيقة لجميع الإحصائيات المتعلقة بمروجي المخدرات ومتعاطيها وما يتعلق بها.

9.    الاهتمام بالجانب الدعائي لمحاربة المخدرات وبمختلف الوسائل الاعلامية والتركيز على التوعية بدلاً من المكافحة وذلك لسرعة تأثيرها .

10.    إنشاء فريق وعظ ديني على مستوى البلاد مهمته الأساسية الإرشاد والتوعية والنصح المستمر والتحذير من مخاطر المخدرات.

11.    الاهتمام بالبحث العلمي فيما يخص الأبحاث والدراسات المتعلقة بتناول موضوع مكافحة المخدرات وأنواعها بغية دعم صانع القرار بجملة نتائج علمية يستند إليها في وضع الاستراتيجيات المتعلقة بمكافحة المخدرات.

12.    رفع تهديد المخدرات إلى مستوى تهديد الأمن الوطني.

13.    تبني نموذج الشرطة الحديثة أو مايسمى بالأسلوب الوقائي بدلاً من نموذج الشرطة التقليدية ، أي ما يسمى بالأسلوب الإجرائي والذي يتعامل مع الجريمة بعد وقوعها .

14.    الاهتمام بما يعرف ببرامج خفض الضرر ""Harm Reduction والوصول إلى متعاطي المخدرات في أماكن تجمعهم ، وإحالتهم إلى مراكز استقبال متخصصة لتقديم المشورة الصحية والنفسية والاجتماعية ، وكذلك الإحالة إلى مراكز العلاج والوقاية وجمع المعلومات الصحية من المدمنين بشأن بعض الأمراض الناتجة عن التعاطي مثل الإيدز والالتهاب الكبدي وغيرها .

15.     التركيز على وضع برامج محددة ومتخصصة للتوعية والتثقيف من مضار ظاهرة المخدرات داخل المدارس والجامعات ، ووضع أساليب مناسبة للتعامل مع بعض الحالات التي قد توجد في تلك المؤسسات ، والعمل على  المراقبة الدورية لسلوكيات الطلاب من خلال توفير إخصائيين نفسيين لكافة المؤسسات التعليمية جنباً إلى جنب مع تفعيل نشاط الإخصائيين  الاجتماعيين .

IMG_5530.jpg

IMG_5569.jpg

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟