أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 16 نوفمبر 2017.

"أوسمة على صدر الوطن"... دروس وعبر وتوصيات

 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله. بفضل الله وعونه وتوفيقيه انتهيت من تسجيل 194 حلقة من حلقات "أوسمة على صدر الوطن.. من ضحايا الإرهاب في ليبيا"، وبقت حلقات معدودة لتغطية دروس وعبر ونوصيات مستقاة من جميع الحلقات

دروس وعبر وتوصيات سياسية واجتماعية وثقافية وتوعوية نستخرجها مما سردناه.. ليستفيد منها الجميع.. بإذن الله. بما في ذلك: النظام الليبي الجديد، الاجهزة الامنية الجديدة، القوات المسلحة، المخابرات، الدولة، المواطن، الضحايا، الجلادين، المثقفين، وأبناء واسر الجلادين، الاجيال الحالية، الاحفاد، المؤسسات التعليمية وجميع المؤسسات الخاصة والعامة باذن الله.

هذا العمل -وبكل إختصار- توثيق لجرائم العهد السابق.. وهو ايضا ارشيف للوطن بأكمله.. وهو رد معنوي لبعض حقوق الضحايا. ونؤكد - في نفس الوقت - على ضرورة فتح كافة الملفات وإعادة التحقيق في جميع المظالم والجرائم والكوارث.. ورد حقوق الضحايا المعنوية والصحية والمادية والنفسية والقانونية. والسلسلة متوفرة على اليوتيوب، لمن اراد الاطلاع تحت اسم "اوسمة على صدر الوطن... فتحي الفاضلي" كما سأعد باذن الله فهرسا يوضح محتوى كل حلقة تسهيلا للمشاهد الكريم.

وأود ان اتقدم بالشكر الجزيل.. لإدارة قناة التناصح وجميع العاملين فيها، وخاصة فريق البرنامج من المصورين والمخرجين والمونتاج على ما قدموه من جهد بكل صبر وتفاني وإخلاص. كما اشكر كل من امدني بمعلومات ووثائق وصور وفيديوات وصحف ومصادر حول الكثير من القضايا والملفات. وقد سبق وان عرضت المشروع على أكثر من قناة، وقد قبلت القنوات المشروع من حيث المبدأ، لكن التناصح كانت الأسرع في احتضان المشروع وتنفيذه.

وقد تم عبر هذه الحلقات تغطية جرائم النظام السابق ضد الانسان والانسانية في ليبيا بالأسماء والتواريخ والأماكن والتفاصيل بقدر ما توفر من معلومات. وقد تم تغطية ملفات الجرائم في الداخل والخارج. منها: ملف الاغتيالات في الخارج بالكامل، وملف الحركة الطلابية، وضحاياها من الطلبة واعضاء هيئة التدريس، وملف معسكر 7 ابريل (ضحايا التجار ورجال الاعمال وضحايا الطلبة ايضا)، وملف الانقلابات العسكرية جميعها، وملف الطائرات (طائرة فبراير 1973م، وطائرة لوكربي، وطائرة يوتا الفرنسية، وطائرة سيدي السايح)، وملف مذبحة ابو سليم، وملف الايدز، وملف ضحايا الانتمائات للجماعات والتنظيمات والاحزاب والتجمعات الإسلامية وغير الإسلامية، وملف ضحايا الحروب (أوغندا، مصر، تشاد)، وملف التدخلات الخارجية، وملف احداث 1984م، وملف احداث 1987م، وملف انتفاضة 2006م، وضحايا الرياضة في ليبيا، وملف الكتاب والمثقفين والنخب الليبية، وملف الضحايا من رجال العهد الملكي، بما في ذلك ضحايا الفكر والراي والصحافة، وملف المشانق العلنية بكاملها، في الجامعات وفي المدن والميادين والجامعات. وملف تصدير الإرهاب الى الخارج كقفصة ومصر وغيرهما، بالاضافة الى كوكبة من شهداء الوطن في الداخل من خيرة رجال الوطن.. من أساتذة وعلماء وائمة ومناضلين وفقهاء.

ولنا.. عودة.. حول هذا العمل.. باذن الله.. و لنا ايضا كلمة أخرى.. وحتى ذلك الحين.. استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. والله ولي التوفيق.

د. فتحي الفاضلي

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟