أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 20 نوفمبر 2017.

حمية تقي من أمراض القلب

 

كشفت دراسة أميركية نشرت تفاصيلها في مؤتمر الجمعية الأميركية للأورام السريرية (ASCO) في شيكاغو أن سكان حوض البحر الأبيض المتوسط لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأميركيين وغيرهم، وأنواع الأطعمة التقليدية في تلك الدول لها تأثير في انخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.


شملت الدراسة 199 امرأة تناولن النظام الغذائي المعتاد و108 تناولن حمية البحر الأبيض المتوسط. ووجد الباحثون أنَّ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يتبع الناس نظامًا غذائيًا هو «حمية البحر المتوسط» للحفاظ على الوزن الصحي ومن ضمنها الحبوب والفاصولياء والخضراوات والفواكه، وشبه غياب للحوم، بينما يُعتمد زيت الزيتون بشكل أساسي، إذ إنه مصدر مهم للدهون المفيدة للجسم. وأشار الباحثون إلى أن البكتيريا الحية، التي تُستخدم لتحضير اللبن قد تساهم في توفير صحة جيدة لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط. كما أن الثوم يمنع الإصابة بجلطات الدم، وفق جريدة «النهار» اللبنانية.

وتوصل الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بالخضراوات والسمك وزيت الزيتون قد يقلل من خطر عودة الإصابة بسرطان الثدي أيضًا. لافتين إلى أهمية اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي يساهم في التقليل من خطر معاودة الإصابة بالسرطان.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟