أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 22 نوفمبر 2017.

مزيد من التقلبات في الاسواق المالية العالمية بسبب البريكست

وزير المالية البريطاني يتوقع مزيدا من التقلبات في الأسواق المالية

توقع وزير المالية البريطاني تواصل الاضطرابات في الأسواق المالية بعد استفتاء "البريكسيت"، فيما استبعد مراقبون أوروبيون أن تبدأ لندن في القريب العاجل إجراءات الانسحاب طبقا للمادة خمسين من معاهدة لشبونة.

قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن اليوم الاثنين (27 يونيو/ حزيران 2016) إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي سيؤدي على الأرجح إلى مزيد من التقلبات في الأسواق المالية. بيد أنه أضاف أن الاقتصاد قوي بالدرجة التي تسمح له بمواجهة التحديات المقبلة.

مختارات

باريس: أولاند وميركل متفقان حول التعامل مع الموقف إثر استفتاء بريطانيا

غابرييل يدعو للصرامة مع لندن عن خروجها من الاتحاد الأوروبي

بريطانيا: أكثر من ثلاثة ملايين يوقعون على عريضة إعادة الاستفتاء

وفي أول تصريحات له منذ استفتاء "البريكسيت" قال أوزبورن إن الحكومة وضعت خطط طوارئ قوية لمواجهة نتيجة التصويت. وتابع الوزير قائلا في مؤتمر صحفي "اقتصادنا قوي بالدرجة التي تتيح له التصدي للتحديات التي تواجهها بلادنا الآن".

وأضاف الوزير أن بريطانيا ستطبق المادة 50 للخروج من أوروبا فقط عندما تكون مستعدة لذلك، فيما رأى دبلوماسيان أوروبيان أمس الأحد أن بريطانيا قد لا تباشر أبدا آلية خروجها من الاتحاد الأوروبي بالرغم من تصويت البريطانيين على ذلك في الاستفتاء الذي جرى الخميس. وقال أحد الدبلوماسيين طالبا عدم كشف اسمه "اعتقادي الشخصي هو أنهم لن يبلغوا أبدا" الاتحاد الأوروبي بنيتهم الخروج منه.

وتنص المادة 50 من معاهدة لشبونة الموقعة عام 2007 على أنه من أجل الشروع في إجراءات الانسحاب، على بريطانيا إبلاغ المجلس الأوروبي المؤلف من رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء بنيتها الخروج من الاتحاد، وان تتفاوض بعد ذلك على مدى سنتين كحد أقصى في "اتفاق انسحاب". وقال الدبلوماسي الأوروبي "نريد من لندن أن تباشر المادة 50 الآن، حتى تتضح الأمور. وبما أنه لا يمكننا إرغامهم على ذلك، أتوقع بالتالي أن يأخذوا وقتهم". وأضاف "لا أستبعد، وهذا اعتقادي الشخصي، ألا يفعلوا أبدا".

هل بريكست بداية تساقط حجر الدومينو الأوروبي؟

بريطانيا

طالب نايجل فاراج زعيم حزب "استقلال المملكة المتحدة" وأحد الداعمين الرئيسين لحملة "بريكست"، بأن يصبح يوم 23 من حزيران/ يونيو عيدا للاستقلال. وقال: "الاتحاد الأوربي يخسر. الاتحاد الأوروبي يموت. آمل أن نكون قد أسقطنا الحجر الأول من الجدار. وآمل أن يكون خروج بريطانيا هو الخطوة الأولى لتكون دول أوروبا ذات سيادة".

12345678

وبالرغم من الضغوط المتزايدة التي يمارسها المسؤولون الأوروبيون، من غير المتوقع أن يباشر رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون المؤيد للبقاء في الاتحاد الأوروبي، آلية الخروج خلال القمة الأوروبية التي تبدأ الثلاثاء في بروكسل وتستمر يومين، بحسب مسؤول أوروبي.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه "لا نتوقع في المرحلة الراهنة أن يباشر كاميرون المادة 50". وأوضح كاميرون عند إعلان استقالته الجمعة إثر صدور نتيجة الاستفتاء، أنه لن يغادر مهامه قبل تشرين الأول/ أكتوبر وأنه يعود لخلفه أن يباشر آلية الانسحاب ويجري المفاوضات مع بروكسل.

وبحسب شركاء بريطانيا الأوروبيين، ينبغي الشروع بالآلية بحلول عيد الميلاد على أبعد تقدير. وقال الدبلوماسي الأوروبي "لا يمكن إجراء أي مفاوضات مع بريطانيا طالما لم يرد إبلاغ" بالخروج من الاتحاد الأوروبي. وحض وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد لندن على البدء بالية الخروج "في أقرب وقت ممكن".

ح.ز/ أ.ح (رويترز، أ.ف.ب)

مختارات

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟