الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 26يناير 2021م عدد (3507) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(2742) عينة سالبة

(765) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(523) حالة جديدة

(242) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي : 116064

الحالات النشطة : 18856

المتعافين : 95406

الوفيات : 1802

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

ديوان المحاسبة يعلن تفاصيل الاتفاق مع الرئاسي لتمويل مشاريع كهرباء 

خلص اجتماع موسع عُـقد برئاسة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق إلى الاتفاق على تحديد مصادر تمويل مشاريع الصيانة العاجلة للكهرباء بموجب قرارات استثنائية باعتماد من المجلس الرئاسي إلى حين التوصل إلى اتفاق فيما يتعلق بميزانية 2021 وشارك في الاجتماع رئيس ديوان المحاسبة ووزير المالية ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء ومدير عام الشركة وشملت المشاريع توطين محطة زليتن صيانة الوحدة الأولى بمحطة الخليج صيانة ثلاث توربينات غازية والوحدتين الرابعة والخامسة بمحطة الزاوية صيانة الوحدة الرابعة بمحطة الخمس .

بوابة الوسط

حرس المنشآت النفطية يسمح بتصدير النفط من السدرة وراس لانوف

كشفت شركة الواحة لإنتاج النفط عن سماح حرس المنشآت النفطية التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة باستئناف التصدير من مينائي راس لانوف والسدرة أعلنت الشركة عودة الحياة لعمليات التصدير بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة التي أعاقت هذه العمليات .

صحيفة المرصد الليبية

خارجية الوفاق تبدي استعدادها للتعاون مع المبعوث كوبيتش لإنجاح الحوار السياسي

رحبت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق بتعيين يان كوبيتش مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا مؤكدة استعدادها للتعاون معه لإنجاح مهامه بالبعثة الأممية من أجل إرساء دعائم الأمن والاستقرار وإنجاح مسيرة الحوار السياسي الليبي .

/

موقع المرصد الليبي

فتح باب الترشيح للمناصب "السيادية" في البلاد

أعلن وفدان يُمثلان طرفي النزاع في ليبيا في أعقاب جولة جديدة من المحادثات في بوزنيقة جنوبي الرباط افتتاح باب الترشح للمناصب السيادية" السبعة في البلاد من 26 يناير إلى 2 فبراير  ومن بين هذه المناصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، النائب العام، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، رئيس هيئة مكافحة الفساد، رئيس المفوضية العليا للانتخابات ورئيس المحكمة العليا.

فرنسا 24

مصدر بلجنة الحوار الليبي ... تأجيل موعد الترشح للمناصب السيادية

كشف مصدر من لجنة 13+13 الليبية عن تأجيل موعد استقبال طلبات الترشح للمناصب السيادية إلى ما بعد ملتقى جنيف الذي يعقد ما بين 1 و 5 فبراير وقال المصدر في تصريحات اللجنة ستنشغل هذه الأيام بالتحضير لملتقى جنيف كونها جزءا من ملتقى الحوار السياسي .

وكالة انباء الاناضول

اكتمال تدريب 1300 عسكري من قوات الوفاق بإشراف تركي

قال وزير الدفاع بحكومة الوفاق إنهم مستمرون في البرامج التدريبية التي ينظمونها مع الحليف التركي ويشرف على تنفيذها الجيش التركي في إطار مذكرة التعاون الأمنية العسكرية المبرمة بين البلدين وأشار الوزير في تصريحات له إلى أن 1300 من أفراد الجيش التابع لحكومة الوفاق يكملون تدريبات قدمتها لهم القوات المسلحة التركية في مراكز تدريب داخل ليبيا بهدف الارتقاء بقدراتهم القتالية إلى المعايير الدولية. ولفت إلى أن التدريبات تضمنت برامج متخصصة لرفع مستوى أفراد الجيش التابع لحكومة الوفاق إلى للمعايير الدولية في 18 برنامجاً مختلفاً من ضمنها مكافحة الإرهاب وإزالة الألغام ونوه إلى أن التدريبات مستمرة لحوالي 1100 متدرب يتلقون تدريبات في مراكز داخل ليبيا.

موقع عين ليبيا

دراسة ... السوق الموازية تلتهم 27% من قيمة صكوك 83% من الليبيين

كشفت دراسة أجرتها مبادرة ريتش المشتركة لمراقبة السوق أن السيولة النقدية في ليبيا باتت بعيدة عن متناول 83% من السكان في مقابل ارتفاع تكلفة سلة الإنفاق الدنيا على الغذاء بنحو 16% مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كوفيد-19وأفادت المبادرة الدولية غير الحكومية التي تتخذ من سويسرا مقرا لها وبالشراكة مع منظمتين دوليتين وبرنامج الأمم المتحدة في أحدث تقاريرها الاستطلاعية حـــــول مراقبة السوق الليبية بأن أزمة السيولة النقدية تتواصل لتشكل مصدر قلق متزايد للسكان حيث لم يتمكنوا من سحب المبالغ الكافية لتلبية الأجتياجات اللازمة .

    بوابة الوسط

مسارات ليبية موازية لجهود البعثة الأممية لفرض حل للأزمة

مع استمرار جهود البعثة الأممية في تهدئة ميدان القتال والدفع بالعملية السياسية نحو إنتاج مرحلة تمهيدية تتولى خلالها السلطة الجديدة التهيئة لإجراء انتخابات وطنية نهاية العام الجاري تبرز في الأثناء مسارات موازية أخرى يبدو أنها تجتهد في استباق أي نتائج قد لا تكون في صالحها لتظهر كعراقيل جديدة في وجه جهود البعثة الأممية .

صحيفة العربي الجديد

تحركات أميركية لتسريع وتيرة الحل السياسي في ليبيا

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن وجود رغبة أممية ودولية لتسريع الحل السياسي في ليبيامشيرةً إلى وجود تحركات تقودها الولايات المتحدة الأميركية بالتشاور مع دول الجوار الليبي لدعم رؤية البعثة الأممية بانتخاب سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا وأكدت المصادر الدبلوماسية ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا بإجراء الانتخابات وتفعيل ما تم التوصل إليه من اللجنة العسكرية الليبية المشتركة وخاصة إخراج المرتزقة الأجانب لافتة إلى أن المجتمع الدولي يدعم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في ليبيا نهاية العام الجاري.

جريدة الأتحاد

ليبيا تترأس الاجتماع الأول للسفراء العرب في الأمم المتحدة بجنيف

ترأس تميم مصطفى بعيو المندوب الدائم لليبيا لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية الأخرى في سويسرا الاجتماع الأول للمجموعة العربية بعد تولي ليبيا رئاسة مجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة بجنيف لأول مرة منذ ما يقارب 10 سنوات .

قناة ليبيا الأحرار

 

 

شاركنا برأيك

هل برأيك الأوضاع الراهنة في ليبيا مناسبة لإجراء الإنتخابات؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2024 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .