أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 18 أكتوير 2018.

كيف يصل النفط الليبي المهرّب إلى إيطاليا ؟

قال موقع "فرونس أنفو" الفرنسي أنّه "ومنذ سقوط نظام معمّر القذّافي في ليبيا في العام 2011 سادت الفوضى السياسية، ففي الكثير من المناطق الليبية، يسيطر المليشيات على المقدرات النفطيّة، في حين تتم عمليات تهريب النفّط أساس مع دول الجوار مثل تونس والجزائر"، مضيفة بالقول أنّ "المهرّبون أصبحوا الآن يتوجهون نحو أوروبا مباشرة".

وأضاف الموقع في تقرير له أول أمس الجمعة أنّ "النّفط يتم نقله إلى مشارف مالطا على متن السفن، ثم يتم تفريغها في السفن التي ترفع علم الأرخبيل".

وأضاف التقرير أنّ "السلطات المالطية ، قليلة النظر ، تعطي شهادة بأن هذا النفط يأتي من المملكة العربية السعودية، ليباع بعد ذلك للشركات النفطية الإيطالية مثل Maxcom Petroli لنجد هذا النّفط المهرّب في البندقية وتشيفيتافيكيا، ميناء روما".

وقال الموقع أنّه ورغم انكشاف هذا النّظام غير الشّفاف إلاّ أنّه مستمر . ناقلا عن مسؤولة من غرفة التجارة المالطية تأكيدها إن "الرقابات لم يتم تعزيزها"، مضيفة بالقول "نحن نثق في رواد الأعمال ، ولا نتحكم في ما إذا كانت الوثائق التي يقدمونها صحيحة أم لا".

وأضاف التقرير أنّه، في العام الماضي نقلت صحيفة لاربيبليكا اليومية أنّ 4 ملايين يورو من النّفط المهرّب تم تسييلها في إيطاليا. مؤكّدا أنّ هذه الأموال تموّل الجرائم المنظّمة .

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع