أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 17 أكتوير 2018.

صعود الأسهم الأوروبية مع انحسار المخاوف من حرب تجارية

ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس الثلاثاء، بعد أن وعد الرئيس الصيني شي جين بينغ بخفض رسوم الاستيراد وهو ما أذكى أجواء تفاؤل بأن حرباً تجارية بين بلاده والولايات المتحدة يمكن تفاديها.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.83%.

وقفز مؤشر أسهم شركات صناعة السيارات في أوروبا حوالي 1.9% بعد أن وعد شي بمواصلة فتح اقتصاد الصين وخفض رسوم الاستيراد على منتجات من بينها السيارات. وصعدت أسهم شركات بي.إم.دبليو ودايملر وفولكسفاجن 1.9% و1.2% و4.5 % على الترتيب.

وجاء قطاع الموارد الأساسية في مقدمة الرابحين مع صعوده 2.7%، متعافياً أيضاً من خسائره الكبيرة التي مني بها في جلسة الإثنين.

وأغلق مؤشر قطاع النفط والغاز مرتفعاً 1.77% مع صعود أسعار النفط فوق 70 دولاراً للبرميل مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في حوالي شهر.

وواصلت تطورات على صعيد الاندماجات والاستحواذات تحريك بعض الأسهم. وصعد سهم باير 4.7% بعد أن ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن وزارة العدل الأمريكية ستسمح للمجموعة الألمانية للعقاقير والمبيدات الحشرية بالاستحواذ على مونسانتو في صفقة قيمتها 62.5 مليار دولار بعد أن وافقت الشركتان على بيع المزيد من الأصول للفوز بموافقة من سلطات مكافحة الاحتكار.

وفي البورصات الرئيسية في أوروبا، أغلق المؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 1.0% عند أعلى مستوى في ستة أسابيع، مدفوعا بمكاسب لقطاعي الطاقة والموارد الأولية.

وصعد المؤشر داكس الألماني 1.1% بينما ارتفع المؤشر كاك الفرنسي 0.84%.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع