أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : السبت 21 يوليو 2018.

أمين عام «أوبك»: السوق تتحسن لكن مخزونات النفط مازالت مرتفعة

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، محمد باركيندو، امس الاثنين، إن الأوضاع تتحسن في سوق النفط لكن المخزونات العالمية مازالت فوق متوسط خمس سنوات الذي يعد معيارًا مهمًا للسوق.

وأضاف باركيندو في إيجاز صحفي بالعاصمة الأذربيجانية باكو «اجتزنا الأسوأ على الأرجح. بدأنا نرى ضوءًا في نهاية النفق لكن مازال لدينا بعض العمل لأنه مازالت لدينا مخزونات أعلى من متوسط خمس سنوات»، بحسب وكالة «رويترز». 

وأعرب عن أمله في أن يساعد اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط في إعادة الاستقرار إلى أسواق الخام خلال هذا العام. وقال: «بدأنا نرى أن الاستقرار تدريجي لكنه يعود إلى السوق»، مضيفًا أن الدول المنتجة المشاركة في الاتفاق تركز حاليًا على تمديد الاتفاق حتى ديسمبر 2018.

كانت «أوبك» ومنتجو نفط آخرون كبار بقيادة روسيا اتفقوا في نوفمبر الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميًا حتى نهاية 2018.

وذكر الأمين العام لـ«أوبك» أنه في الوقت الحاضر «نركز على تحقيق أهدافنا وإن شاء الله خلال العام سنكون قادرين على إعادة الاستقرار إلى السوق».

ومن المقرر عقد اللقاء المقبل لوزراء نفط أوبك والمنتجين من خارج المنظمة، ومن بينهم أذربيجان، في يونيو المقبل. وقد يقرر الوزراء خلال الاجتماع تعديل الاتفاق استنادًا إلى ظروف السوق.

وقال باركيندو إنه سيلتقي بوزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف لاستكمال حوارهما بشأن دور أذربيجان.

وبلغ إنتاج أذربيجان من الخام 806 آلاف برميل يوميا في فبراير شباط مقارنة مع 814 ألفا و600 برميل يوميًا في يناير.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع