أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 13 يونيو 2018.

وزير خارجية مصر الأسبق لـ «المتوسط»: ليبيا من أبرز الملفات على طاولة المباحثات المصرية السعودية

قال السفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق، وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، إن الملف الليبي على رأس الاجتماعات التي تجريها الدولة المصرية مع الأطراف العربية نظرا لأن الأمن الليبي يعد جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

و أشار ” العرابي”، في تصريح خاص لـ “المتوسط”، أن زيارة ولي العهد السعودي إلى العاصمة المصرية القاهرة تأتي في توقيت حساس و دقيق للغاية بالنسبة للمنطقة العربية التي تواجه تحديات عدة و على رأسها الإرهاب المتنامي في بعض دول الجوار مثل ليبيا، و كذلك في  ظل التحديات الاقليمية خاصة وأن هناك بعض الدول الاقليمية تتربص بالوطن العربي وتحاول أن تقتطع  أجزاء منه، فضلا عن ظروف دولية معقدة.

وأكد “العرابي” على تواصل الجهود المصرية الرامية إلى وضع الأطراف الليبية على طاولة الحوار من أجل الوصول إلى حل سياسي سلمي، مشيرا إلى دور مصر البارز خلال الفترة الماضية في الشأن الليبي، بحكم الجوار الجغرافي وتقديرات الأمن القومي لدحر الجماعات الإرهابية المتمركزة في الأراضي الليبية.

وأوضح “العرابي” أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” شدد على أهمية السعي لإيجاد الحلول اللازمة بما يضمن استقرار ليبيا، موضحا بأنه عقب زيارته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيتوجه إلى بريطانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة عدد من القضايا الأقليمية ومن بينها ليبيا.

و صرح “العرابي” بأن ملف الأزمة الليبية سيكون على جدول مباحثات اجتماع القمة العربية القادمة في الرياض أواخر الشهر الجاري، لبحث سبل التصدي لبعض الجماعات التكفيرية المتواجدة بالشام، والتي اتخذت من المدن الليبية ملاذا لها الأمر الذي يشكل تهديدا خطيرا على الأمن العام

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع