أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 15 نوفمبر 2018.

أين موقع ليبيا على مؤشر الدول الجيدة

Good country Index

كشف تقريرٌ جديد عن ترتيب دول العالم من حيث “النظام العالمي”، وذلك في مؤشر “Good country Index”.

ويُركّز التقرير على مساهمات الدول الإنسانية من منطلق سبعة معايير، من بين هذه المعايير مؤشر “النظام العالمي” لدول العالم.

وجاء أن ليبيا تحتل المركز 112 عالمياً من أصل 163 دولة شملها التقرير.

وحصلت ليبيا على أفضل الدرجات في معيار عدد اللاجئين المستضافين (وفقا للأمم المتحدة) وذلك مقارنةً مع حجم الاقتصاد، إضافة إلى معيار مشاركة ليبيا في مواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة.

لكنها حصلت على علامات سلبية في مؤشر عدد لاجئي ليبيا بالخارج ونفس الأمر مع مؤشر التبرع.

عالمياً حصلت النمسا على المركز الأول في مؤشر النظام العالمي وألمانيا بالمركز الثاني، وهولندا في المركز الثالث، والسويد رابعاً، ومالطا خامساً، بينما حصلت أستراليا على المركز السادس.

عربياً جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 53 ، و لبنان في المركز 76، والبحرين 77 ، والجزائر 79 ، والكويت بالمرتبة 81 وقطر في المرتبة 94.

ووضع المؤشر تونس في المركز 107 ، بينما جاءت الأردن في المركز 111 عالمياً، وحصلت المغرب على المركز 114 والمملكة العربية السعودية (117) ومصر 120.

ويستند التصنيف إلى معايير رئيسة وأخرى فرعية ويصل عددها إلى 35 معياراً تم تجميعها في سبعة أصناف أتت بياناتها من مصادر كالأمم المتحدة والبنك الدولي.
وهذه المعايير أولها العلوم والتكنولوجيا، والثاني الثقافة، ثم الأمن والسلم الدوليان، والنظام العالمي، والخامس المناخ والأرض، والسادس الرخاء والمساواة، والسابع الصحة والرفاهية.

وكانت أسوأ تصنيفات ليبيا في مجال الأمن والسلم حيث حصلت على نقاط ضئيلة جداً، بالإضافة للضعف في المساهمة العلمية والتقنية، بينما مرتبة أفضل في النظام العالمي.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع