أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 22 فبراير 2018.

فرص ضعيفة لتصدير الحديد وتطلعات لإعادة إعمار ليبيا

صناعة الحديد والصلب

تواجه مصانع الحديد المصرية عددا من المعوقات التى تحد من فرصها التصديرية، على الرغم من إعلان اللاعبيين المحليين نيتهم زيادة الطاقات الإنتاجية لتلبية كافة احتياجات السوق المحلى وتوجيه الفائض منه للتصدير.
وتتمثل أبرز تلك المعوقات إلى اعتماد صناعة الحديد فى مصر على استيراد أكثر من %80 من مستلزمات الإنتاج، مقارنة بدول الصين التى تستحوذ على %50 من الإنتاج العالمى، بالإضافة إلى دول أوكرانيا وروسيا وقطر والسعودية والإمارات التى تحصل على الغاز بسعر منخفض، كما تحصل المصانع التركية على دعم حكومى وتقع مصانعها على الموانئ مباشرة.
وتتطلع الشركات المحلية المنتجة للحديد إلى إعادة إعمار الدول العربية المنكوبة إلا أن الفرصة تتعاظم مع بدء إعمار ليبيا خاصة المنطقة الشرقية منها ﻷن مصر تمثل المنفذ الوحيد لتلك المنطقة.
أعلن البنك المركزى الليبى عن تخصيص 10 مليارات دولار لتلبية احتياجات الجزء الشرقى من ليبيا الذى تسيطر عليه قوات الجيش الليبى، وتمثل الاحتياجات أدوية ومواد غذائية وحديد وأسمنت، وتعد فرصة حقيقية للشركات المصرية لعدم وجود منفذ آخر لهذه المنطقة سوى السلوم.
وقال ناصر بيان رئيس الجمعية المصرية الليبية، إن الصادرات المصرية إلى ليبيا تعانى بطئا شديدا نتيجة للظروف الأمنية الصعبة، وأن الصادرات المصرية تصل حتى بداية مدينة طبرق فقط، التى تشهد أعمال عنف، وتتولى الشاحنات الليبية والتجار الليبيون نقل الشحنات إلى داخل المناطق الليبية من بعد تلك النقطة.
أضاف أن الأوضاع الأمنية أدت إلى انكماش الصادرات إلى ليبيا بشكل عام وليس صادرات الحديد فقط، وأن حدوث هدوء فى الحالة الأمنية سيؤدى إلى زيادة الطلب ولكن بنسبة منخفضة، خاصة أن الحكومة تتحرك طبيعيا إلا أن الأمن فى الشارع الليبى لم يتحسن ويصعب معه تحرك الشاحنات.
ووفقا لبيانات المجلس التصديرى لمواد البناء فإن صادرات الحديد الصلب والصب بلغت 863 مليون دولار بنهاية 2017 وما يعادله بالجنيه المصرى 15.37 مليار جنيه، وتشمل صادرات الحديد الصلب والصب منتجات الصلب المسطح والمجلفن والكمر والزوايا والقطاعات والأسلاك والمنتجات نصف جاهزة ونسبة منها حديد تسليح.
وحققت ارتفاعا بنسبة %97 مقابل 438 مليون دولار فى 2016، بينما بلغت إجمالى صادرات قطاع الصناعات المعدنية 3.9 مليار دولار محققة زيادة %1 عن العام الماضي.
وتراجعت الصادرات المصرية من منتجات الحديد الصلب والصب إلى ليبيا بشدة فى 2017، حيث بلغت قيمتها 305 آﻻف دولار مقابل 2.676 مليون دولار فى 2016، بينما فى 2015 سجلت قيمتها 1.628 مليون دولار.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل ساهمت منصات التواصل الإجتماعي في دعم المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي وإنهاء الإنقسام السياسي?

نعم - 6.7%
الى حد ما - 33.3%
لا - 56.7%

مجموع الأصوات: 30
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع