أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 22 فبراير 2018.

سعر الدولار اليوم فوق مستوى خمسة دينارات مع بدء التعاملات في السوق الموازي

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الليبي بشكل طفيف مع بدء التعاملات اليومية في السوق الموازي “السوداء”, وبدأ سعر الدولار اليوم عند 5.05 دينار ليبي لليوم الثالث على التوالي, وسجل الدولار الامريكي خلال الاسبوع الفائت تراجعا كبيرا أمام الدينار الليبي لم يشهدها منذ أكثر من عام و3 اشهر حين تراجع إلى مستوى 4.15 دينار.

وجرى بدء تداول و بيع الدولار في تعاملات السوق الموازية أمس بسعر 5.20 دينار وأنهى الدولار الامريكي التعاملات في السوق الموازي على انخفاض طفيف حيث بلغ 4.90 دينار عند الاغلاق.

وسبق أن توقع تجار ومتداولين أن يشهد الدولار خلال الاستقرار في تعاملات الاسبوع الجاري وإنهاء تصحيح الدولار الهابط عند مستوى 5.00 دينار وادنى 5.50 دينار.

وأدى محافظ مصرف ليبيا المركزي الجديد المُنتخب من قبل مجلس النواب، محمد الشكري، اليمين القانونية، وأطلق في اول تصريح له رسائل إيجابية وقال إن حجم الودائع بالقطاع المصرفي تقترب من تسعينَ مليار دينار، وتملك ليبيا 71 ملياراً في الاحتياطي، وإن المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار يملكان أصولاً أجنبيةً تتعدّى 120 مليار دولار.

ويحذر محللون من هشاشة الوضع في سوق العملة وانهيار محتمل للدينار جراء المضاربات المستمرة التي تهدف لحصد مكاسب مؤقتة فقط، داعين إلى العمل بروح الفريق بين المصرف المركزي ووزارتي المالية والاقتصاد بما يحقق استقرارا مناسبا يمكن عبره لاحقا إجراء إصلاح اقتصادي شامل.

وأرجع خبراء مصرفيون متخصصون التذبذب الواضح في سعر الدولار خلال الأيام الماضية إلى استمرار بيع المصارف 400 دولار لأرباب الأسر من المواطنين والبدء في رفعها إلى 500 دولار، بالإضافة إلى منح وزارة الاقتصاد موافقات لموردين بسلع مختلفة ولم تقتصر على المواد الغذائية.

وأستمر سعر صرف الدولار أواخر العام الماضي 2017 عند مستوى يفوق الـ 9 دينارات بعد موجة صعود قياسي لسلة العملات الاجنبية بدأها الدولار والعملات الاخرى منتصف شهر اكتوبر.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل ساهمت منصات التواصل الإجتماعي في دعم المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي وإنهاء الإنقسام السياسي?

نعم - 6.7%
الى حد ما - 33.3%
لا - 56.7%

مجموع الأصوات: 30
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع