أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 22 فبراير 2018.

اليوم.. القمة الأفريقية تناقش تقريرًا مهمًّا بشأن ليبيا

 

تنطلق اليوم الأحد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي، إذ من المقرر أن تكون الأزمة الليبية من بين ملفات النزاع الإقليمي التي يناقشها القادة الأفارقة، خصوصًا ملف الهجرة غير الشرعية، الذي من المحتمل أن يصدر بشأنه عددًا من القرارات المهمّة.

وقالت مصادر دبلوماسية إن «الأزمات والنزاعات التي تواجهها القارة، واحدة من أولويات رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي في جدول الأعمال، على غرار النزاع في ليبيا»، حسب «وكالة فرنس برس».

ونقلت جريدة «المصري اليوم» المصرية، عن السفيرة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي قولها إن «أبرز الموضوعات التي تناقشها القمة، تقرير مجلس السلم والأمن الأفريقي، ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية في ليبيا وقد يصدر بشأنها عددًا من القرارات المهمة»

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية محمود عفيفى، إن أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المشاركين في قمة الاتحاد الأفريقي، وفى مقدمتهم قادة الدول الأعضاء في لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا والتي يرأسها رئيس جمهورية الكونغو، دينيس ساسو نجيسو.

وأوضح أن اللقاءات تهدف إلى «بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين الجامعة العربية والاتحاد للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة فى ليبيا ومرافقة الأطراف الليبية في إتمام مختلف الاستحقاقات المقررة وفق اتفاق الصخيرات وصولاً إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية المقترح إجراؤها في ليبيا خلال العام الجاري».

يذكر أن القمة الأفريقية، التي تختتم أعمالها الإثنين المقبل، ستلتئم تحت شعار «الانتصار في معركة مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو تحول أفريقيا»،

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل ساهمت منصات التواصل الإجتماعي في دعم المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي وإنهاء الإنقسام السياسي?

نعم - 6.7%
الى حد ما - 33.3%
لا - 56.7%

مجموع الأصوات: 30
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع