أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 22 فبراير 2018.

إعادة فتح مطار معيتيقة الليبي بعد إغلاقه بسبب اشتباكات

 

أعادت السلطات يوم السبت فتح المطار الوحيد الذي كان يعمل في العاصمة الليبية طرابلس بعد خمسة أيام من إغلاقه بسبب اشتباكات دامية أسفرت عن أضرار في عدد من طائرات الركاب.

وبدا أن مطار معيتيقة، الواقع إلى الشرق مباشرة من وسط العاصمة طرابلس، يعمل كالمعتاد إذ شغل الركاب صالات السفر والوصول بالمطار.

وقال مسؤول في المطار طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية ”جرى استئناف... كل الرحلات المحلية والدولية“. وأضاف ”لم ترد تقارير عن أي مشكلات فنية وصار الأمن تحت السيطرة“.

ودار قتال ضار بين قوة الردع الخاصة، المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وجماعة مسلحة متمركزة في حي تاجوراء بالمدينة.

وقتل 20 شخصا على الأقل وأصيب 60 آخرون. وسارعت شركات الطيران الليبية الأربع التي تشغل رحلات من مطار معيتيقة لإصلاح أو استبدال الطائرات التي تضررت بطلقات نارية أو قصف المدفعية لدى وقوفها في أماكن الانتظار بالمطار أثناء القتال.

وجرى تعليق الرحلات لإجلاء أو إعادة المهاجرين الأجانب إلى أوطانهم من طرابلس، وهي رحلات تدير غالبيتها وكالات تابعة للأمم المتحدة، بسبب إغلاق مطار معيتيقة.

وهزت اشتباكات الفصائل المسلحة العاصمة طرابلس منذ انزلاق ليبيا إلى الفوضى والعنف بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011. وبعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني توسع نفوذ عدد من الفصائل الكبرى ولا يزال الوضع هشا.

وتضرر بشدة المطار الدولي الرئيسي في طرابلس خلال قتال دار عام 2014 ولا يزال هذا المطار خارج الخدمة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل ساهمت منصات التواصل الإجتماعي في دعم المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي وإنهاء الإنقسام السياسي?

نعم - 6.7%
الى حد ما - 33.3%
لا - 56.7%

مجموع الأصوات: 30
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع